مدرسة ابوبكر الصديق الابتدائيه بمنفلوط

مدرسة ابوبكر الصديق الابتدائيه بمنفلوط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملف التقدم للاعتماد 8

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: ملف التقدم للاعتماد 8   الجمعة مارس 12, 2010 7:23 am

3 - السياق المؤسسى :ـ
هنا يتم تفسير نتائج الأداء فى ضوء السياق الذي تعمل فيه المدرسة ويشتمل هذا الجزء على السياق الفيزيقى والخصائص الاجتماعية للمدرسة التى أسهمت فى تحقيق أهدافها وفق معايير الجودة والاعتماد وكانت العناصر التالية لها تأثيرا كبيرا ايجابيا على النتائج .
الموقع الجغرافى للمدرسة
تقع مدرسة أبو بكر الصديق فى شارع الرحمة بجوار جبانة المسلمين وهى منطقة حضرية والطريق المؤدى الى المدرسة ممهد ويمكن الوصول إليها حيث توجد خريطة لذلك .
وتتكون المؤسسة من عدد( 2) مبنى رئيس وهما على درجة جيدة يتكون الجناح الرئيسى من خمس أدوار الدور الارضى وهو مكون من عدد 3 غرف غرفتان للصف الأول والثانى رياض أطفال وغرفة بها جهاز كمبيوتر ومعها فصل لرياض الأطفال آخر كما يوجد بها دورة للمياة للأطفال ولها باب مستقل أما الدور الثانى فهو يوجد به غرفة السيد مدير المدرسة والسادة الوكلاء ويوجد حجرة للمكتبة كما يوجد حجرة للتربية الفنية و حجرة للأوساط المتعددة وكما يوجد غرفة للحاسب الآلى وهى غير مجهزة كما يوجد حجرة للزائرة الصحية وهى أيضا غير مجهزة كما يوجد دورة مياة للسادة المعلمين والعاملين بالمدرسة أما الدور الثالث فيوجد به عدد 4 فصول دراسية وغرفة للمدرسين وحجرة للمدرسات ومخزن أما الدور الرابع فهو يوجد به 3 فصول كما يوجد بالدور معمل للعلوم المطورة

تابع : السياق المدرسى:
أما الدور الخامس فيوجد به عدد 3 فصول دراسية كما يوجد بالدور نفسه حجرة للمجالات ( اقتصاد منزلى – تربية زراعية – مجال صناعى ) كما يوجد به مخزن ويوجد بالمبنى عدد 2 دورات مياه فى الدور الأرضى .
دورة بها عدد 5 حمامات وأخرى بها عدد 2 ( حمامان ) 0
والمبنى الثانى يتكون من خمس ادوار بكل دور عدد 2 فصل دراسى وهى أيضا غير مجهزة ماعدا الدور الأول فيوجد به فصل دراسى واحد ويوجد به دورتان مياه للطلاب بكل دورة أربع حمامات وحجرة لشبكات الانترنت وهى غير مجهزة ودورة مياه واحدة للمعوقين .
وتتكون المدرسة من 19 فصل دراسى
حجم المدرسة ( مناسب ) : يوجد ملاعب فى المدرسة لممارسة الأنشطة
لا يوجد قاعة للاجتماعات
لا يوجد غرفة خاصة للموسيقى
لا يوجد غرفة للإذاعة المدرسية
يوجد غرفة للمدرسين
لا يوجد فناء لرياض الأطفال
يوجد موقع للمدرسة على الشبكة الدولية

تابع : السياق المدرسى:
المدرسة تعمل نظام الفترة الواحدة والتبعية رسمى
الخصائص الاجتماعية للمتعلمين :
عدد المتعلمين بالمدرسة 1103 تلميذا بنون 614 بنات 489
وعدد المتعلمين بالنسبة لفصول المدرسة كبير جداً حيث الفصل يسع حوالى 60 تلميذاً
الخصائص الاجتماعية للمتعلمين ( المستوى الاجتماعى محدود ) وعدم الوعى بأهمية تطورات التعليم والخصائص الاجتماعية للمتعلمين ( المستوى الاقتصادى ضعيف جدا يكاد أن يكون منعدم ) والحالة الاقتصادية بالنسبة للبيئة التى يعيشون فيها منخفضة مما يجعل الكثير من أولياء الأمور إلى غياب ابنائهم بسبب عدم الوعى بأهمية التعليم وانخفاض المستوى الاقتصادى لهم .
المعلمين المعينين عددهم 46 مدرس والمنتدبين 2 وبالعقد 2 ذكور 7 إناث 20 وبالحصة عدد 3 إناث مدرس خط عربى وعدد 4 مدرسات حاسب آلى عدد 1 مدرس موسيقى .
كما يوجد عدد 5 مدرسات رياض أطفال بالمكافأة وعدد 2 مدرسيين أساسيين وواحد ادارى بالمكافأة و عدد 2 عامل بالمكافأة وأن عدد المعلمين يتناسب مع عدد الطلاب .
أولياء الامور يوجد بعض الدعم منهم للمدرسة لتفعيل الأنشطة والبرامج التربوية .
أما بخصوص عملية التعليم والتعلم ( تغريز مهارة القراءة والكتابة توجد المهارات الأساسية كما توجد مهارة الرياضيات .

تابع : السياق المدرسى:
تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال للاستراتيجيات التدريس بوسائل كثيرة منها غرفة الكمبيوتر وأدلة المعلم
توجد مؤشرات خاصة بتحصيل المتعلمين نتائج الأعوام السابقة وهو كنسبة 70% .
دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى دعم تعلم المتعلمين يوجد مشاركة فعالة بين المدرسة والأسرة عن طريق سجل زيارات أولياء الامور وتسجيل ملاحظاتهم بنسبة منخفضة يحدث رعاية المتعلمين المادية والاجتماعية والنفسية )
يوجد راعية بين المعلمين بعضهم لبعض( المادية والاجتماعية والنفسية )
بنسب متفاوته يوجد رضا بين المعينين فى المؤسسة .
يوجد برامج علاجية وفنية تعالج بعض المشكلات التى تظهر فى التعليم يوجد مشاركة ايجابية .
توجد قيادة مؤسسية فى تفعيل العملية التعليمية وكذلك مشاركة المعلمين فى اتخاذ القرارات الخاصة بتنظيم العملية التعليمية .
يوجد نظام محاسبة نظام التأخير والانضباط فى الحضور والانصراف .
القيادة المدرسية تساهم فى تفعيل المنهج الى حد الامكانات المتاحة تعمل القيادة فى الإسهام فى الأنشطة المستخدمة فى التدريس .
يوجد تفعيل وحماس ملحوظ بين المعلمين والتنمية المهنية
دور ممثلى المجتمع المدرسى ( توزيع وتحديد المسئوليات ) يتم توزيع الأدوار بين المعلمين بعضهم البعض بقيادة فريق الضمان والجودة .

تحديد مسئوليات التنفيذ لكل خطة عمل تتم ثم توفير الدعم المادى لإجراء دراسة التقييم الذاتى للمدرسة من خلال قائد الفريق ومنسق الجودة بالمدرسة الذى يقوم بنشر ثقافة التقييم الذاتى من خلال الإعلانات والملصقات على المدرسة وعمل الاجتماعات الفورية لكل أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة وتم عمل محاضرة ثم بها شرح كيفية دراسة التقييم الذاتى وأهميتها فى عملية التطوير وتحسين المدرسة من خلال عمل برنامج تدريبى للهيئة بقيادة فريق الضمان والجودة بعد أن تم تدريبه فى مدرسة الجديدة بنات عن توظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات واستخدام غرفة الأوساط المتعددة فى كتابة التقرير النهائى واتخاذ القرارات وجعلها مقر لحلقات النقاش كما يوجد قاعدة بيانات خاصة بالمعلمين وجميع العاملين بالمدرسة والطلاب كما يوجد أيميل للمدرسة .
abo baker 817 البريد الاليكترونى للمدرسة

منسق الجودة بالمدرسة مدير بالمدرسة
بسيطة فرغلى سناء عبد السلام

نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
1) الفاعلية التعليمية ونواحى القوة والضعف :
أ – المستوى التحصيلى بصفة عامة :
مستوى تحصيل المتعلمين بالمدرسة جيد جدا حيث تثبت النتائج والامتحانات ذلك
ب – النمو النفسى والوجدانى للمتعلمين :
تقوم المؤسسة بعمل توعية للارشاد النفسى والوجدانى للمتعلمين من خلال عقد الندوات بالتعاون مع الاخصائى النفسى بالمؤسسة .
ج – فاعلية الادارة والمؤسسية فى عملية التحسين
* تقويم ذاتى لاداء العاملين . * لقاءات واجتماعات لمناقشة ضعف التحصيل من خلال مجلس الامناء .
* التعاون والاتصال مع مؤسسات المجتمع المحلى . * مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المؤسسة .
د – الفرصة المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب :
* استغلال المكتبة المدرسية واتاحة فرص الاستعارة طوال اليوم الدراسى .
* دورات تدريبيه على استخدام التكنولوجيا والتواصل من خلال الموقع الالكترونى للمدرسة .
* استلال حجرة مناهل المعرفة لتدعيم الطلاب .
ه – العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة :
* مشاركة الطرفين فى استخدام أنشطة تعليمية متنوعة ومن واقع البيئة فى ملف الانجاز
* مقابلات فردية بين المعلم والمتعلم وولى الامر لايجاد جو من التفاهم وحل المشكلات
* كما أن العلاقة بين الطرفين مبنية على الاحترام المتبادل بين كلا من المعلم والمتعلم يحترم ويوقر المعلم ويعطيه منزلته العلمية والاجتماعية التى يستحقها كما أن المعلم يحسن التعامل مع المتعلم ويقوم بالتواصل معه من حسن المعاملة والاحترام .
و- تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم :
* استخدام المعلم التكنولوجيا المتقدمة من خلال معمل التطوير الموجودة بالمدرسة .
* يوجد موقع الكترونى لتسهيل عملية التواصل بين المعلم والمتعلم وأولياء الامور .
* توفر مادة علمية تكنولوجية معاونة لجميع المواد الدراسية :
# اسطوانات تعليمية واردة للمدرسة من الوسائل التعليمية .
# شرائط فيديو مسجلة من القنوات التعليمية الفضائية
منسق الجودة بالمدرسة
بسيطة فرغلى

2- فاعلية نظام الجودة :-
أ- تعدد نظم المتابعة والتقويم :
تعدد أساليب المتابعة والتقويم بالمدرسة للوقوف على نواحى القوة والضعف بالمدرسة وتحسين الاداء بالمدرسة لتكون المدرسة على المستوى الذى تتطلع اليه لتحقيق رؤية ورسالة المدرسة ومن خلال متابعة مديرة المدرسة والوكلاء والمدرسين الاوائل والموجهين المتابعين للمدرسة فى شتى التخصصات .
ب- نظم التوثيق ( الورقية والاليكترونية ):
توجد وثائق ورقية كل فى تخصصه من شئون العاملين ( دفتر 68 ،دفتر130، دفاتر مالية 20 ، 22 ، 123 ......... ألخ ) وشئون الطلاب ( سجلات الغياب ، سجلات الموهوبين ، سجلات الضعاف ، ملف الانجاز ، احصاءات ونسب النتائج ....... ألخ ) والاخصائى الاجتماعى ( حالات الطلاب ، استدعاء ولى الامر ، رحلات مدرسية متنوعة ، أنشطة متنوعة فى شتى المجالات ........ ألخ )
يوجد موقع الكترونى بالمدرسة وبه رؤية المدرسة ورسالتها وخطة الضمان .....ألخ
ج – نظم المراجعة الداخلية :
- متابعة القيادة المدرسية للمعلم والمتعلم والاخصائى والادارى .
- متابعة المدرس الاول لكل مادة لمعلمى المواد الدراسية المختلفة بالمدرسة متابعة موجهى المواد الدراسية والانشطة وفحص تقارير الزيارة لمعرفة نواحى القوة . والضعف لدى المعلمين لتعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف عن طريق متابعة كبار الزوار للمؤسسة .

********
منسق الجودة بالمدرسة
بسيطة فرغلى




3- المتطلبات المستقبلية فى المجالات الاتية :
أ- التحصيل :
* توظيف المهارات الرياضية فى المواقف الحياتية .
* ربط المهارات الأساسية فى العلوم والظواهر الطبيعية فى البيئة وحل المشكلات .
* الربط بين المفاهيم والمعارف للمواد المختلفة .
ب- التدريس :
* الربط بين المادة العلمية للتخصص ومشكلات المجتمع واحتياجاته .
* توظيف الانترنت فى الحصول على المعارف .
* تنمية الأداء المهنى للمعلم بتوظيف محتوى الدورات التدريبية .
ج- بيئة التعلم
* يتم تنفيذ المنهج الدراسى بأسلوب يتفق مع البيئة المحلية ويخدم قضايا ومشكلات المجتمع ليقوم بإعداد طلاب قادرين على مواجهة الحياة وحل المشكلات التى قد تعوق مسيرتهم .
د- المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الاداء:
تكثيف المتابعة الداخلية من السيدة مديرة المدرسة والوكلاء والمدرسين الأوائل والسادة الموجهين كلا فى تخصصه ومراجعة تقرير المتابعة لفحصها وتحليلها للوقوف على نقاط الضعف والقوة وتنفيذ التوصيات الخاصة بها وذلك لتدعيم نقاط القوة والعمل على علاج نقاط الضعف .
ه – التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة الوسطى :
عمل دورات تدريبية للتنمية المهنية من خلال تدريبات وحدة التدريب بالمدرسة وإعداد كوادر قيادية كصف ثانى قادر على قيادة المدرسة وتعمل المدرسة على تنمية مهارات المعلمين وتنميتهم مهنيا فى مجالات تخصصهم .


منسق الجودة بالمدرسة
بسيطة فرغلى




تحديد مسئوليات التنفيذ لكل خطة عمل تتم ثم توفير الدعم المادى لإجراء دراسة التقييم الذاتى للمدرسة من خلال قائد الفريق ومنسق الجودة بالمدرسة الذى يقوم بنشر ثقافة التقييم الذاتى من خلال الإعلانات والملصقات على المدرسة وعمل الاجتماعات الفورية لكل أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة وتم عمل محاضرة ثم بها شرح كيفية دراسة التقييم الذاتى وأهميتها فى عملية التطوير وتحسين المدرسة من خلال عمل برنامج تدريبى للهيئة بقيادة فريق الضمان والجودة بعد أن تم تدريبه فى مدرسة الجديدة بنات عن توظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات واستخدام غرفة الأوساط المتعددة فى كتابة التقرير النهائى واتخاذ القرارات وجعلها مقر لحلقات النقاش كما يوجد قاعدة بيانات خاصة بالمعلمين وجميع العاملين بالمدرسة والطلاب كما يوجد أيميل للمدرسة .
abo baker 817 البريد الاليكترونى للمدرسة

منسق الجودة بالمدرسة مدير بالمدرسة
بسيطة فرغلى سناء عبد السلام



















خامساً: خطط التحسين

جمهورية مصر العربية
المديرية (المنطقة): ..........................................
الإدارة التعليمية: ..............................
المدرسة/ المعهد: ..........................................
خطة التحسين المدرسي
(المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب)

المجال ( ) : ……………………………………………………………………….........……
المعيار ( ) : ……………………………………………………………………….........……
الهدف العام : ……………………………………………………………………….........……
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ









رئيس فريق إعداد الخطة

يعتمد : مدير المدرسة

سادساً: متابعة خطط التحسين المدرسي
أ. خطط المتابعة:


جمهورية مصر العربية
محافظة: ...........................
أدارة : ...........................
مدرسة/ معهد: .................... متابعة لخطط التحسين المدرسي
المديرية(المنطقة) التعليمية:................... تاريخ إعداد الخطة: / / 20 م
المجال : ......................... المعيار: ................................ الهدف العام : ........................

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (الأنشطة) تحقق مؤشرات النجاح تاريخ القائم على المتابعة
الإنجاز التنفيذ مسئول
المتابعة التاريخ أساليب
المتابعة









ملاحظات : ..........................................
رئيس فريق المتابعة: ....................................
يعتمد مدير المدرسة: ...................................












ب. تقرير خطط المتابعة:
المرفقات:
* نماذج من خريطة المنهج للمواد الدراسية:



نواتج التعلم
(المؤشرات) استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abobakr.alafdal.net
 
ملف التقدم للاعتماد 8
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوبكر الصديق الابتدائيه بمنفلوط :: مدرسة ابو بكر الصديق :: نبذه عن المدرسه-
انتقل الى: