مدرسة ابوبكر الصديق الابتدائيه بمنفلوط

مدرسة ابوبكر الصديق الابتدائيه بمنفلوط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة التحسين 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: خطة التحسين 1   الخميس مارس 25, 2010 5:48 pm

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق الرؤية والرسالة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

خطة التحسين المدرسي

( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الأول الرؤية والرسالة

المعيار ( 1 – 1 ) وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
الهدف العام / وجود وثيقة لرؤية المؤسسة


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة - توجد للمؤسسة رؤية واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق :
1- تعلق الرؤية في أماكن بارزة المؤسسة
2- توزع الرؤية علي جميع العاملين بالمؤسسة .
3- تراجع المؤسسة رؤيتها بصفة دورية ومشاركة ممثلين عن إدارة المؤسسة والعاملين والمعلمين والمتعلمين في صياغة الرؤية . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
وجود خطة داخلية لضمان الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها علي مدار العام فريق الجودة والمساءلة + الأخصائي الاجتماعي


تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية - يشارك في صياغة الرؤية ممثلين عن إدارة المؤسسة .
- يشارك في صياغة الرؤية ممثلين عن العاملين والمعلمين .
- يشارك في صياغة الرؤية ممثلين عن مجلس الأمناء .
- يشارك في إعداد رؤية المؤسسة ممثلين عن المتعلمين . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
وجود مشاركة من كافة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية علي مدار العام فريق الجودة والمساءلة + الأخصائي الاجتماعي





مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق الرؤية والرسالة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الأول الرؤية والرسالة
المعيار ( 1 – 2 ) وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
الهدف العام / وجود وثيقة لرسالة المؤسسة

الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة - توجد للمؤسسة رسالة واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق :
1- تعلق الرسالة في أماكن بارزة بالمؤسسة
2- توزع الرسالة علي جميع العاملين بالمؤسسة .
3- تراجع المؤسسة رؤيتها بصفة دورية ومشاركة ممثلين عن إدارة المؤسسة والعاملين والمعلمين والمتعلمين في صياغة الرسالة . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة علي مدار العام فريق الجودة والمساءلة + الأخصائي الاجتماعي

تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة - يشارك في صياغة الرسالة ممثلين عن إدارة المؤسسة .
- يشارك في صياغة الرسالة ممثلين عن العاملين والمعلمين .
- يشارك في صياغة الرسالة ممثلين عن مجلس الأمناء .
- يشارك في إعداد رسالة المؤسسة ممثلين عن المتعلمين . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
وجود مشاركة من كافة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة علي مدار العام فريق الجودة والمساءلة + الأخصائي الاجتماعي


منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد








مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق الرؤية والرسالة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الأول الرؤية والرسالة
المعيار ( 1 – 1 ) وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
الهدف العام / وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة

توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة - توجد للمؤسسة رؤية واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق :
- تعلق الرؤية في أماكن بارزة المؤسسة
- توزع الرؤية علي جميع العاملين بالمؤسسة .
- تراجع المؤسسة رؤيتها بصفة دورية ومشاركة ممثلين عن إدارة المؤسسة والعاملين والمعلمين والمتعلمين في صياغة الرؤية . وجود خطة داخلية لضمان الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها علي مدار العام
تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية - يشارك في صياغة الرؤية ممثلين عن إدارة المؤسسة .
- يشارك في صياغة الرؤية ممثلين عن العاملين والمعلمين .
- يشارك في صياغة الرؤية ممثلين عن مجلس الأمناء .
- يشارك في إعداد رؤية المؤسسة ممثلين عن المتعلمين . وجود مشاركة من كافة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية علي مدار العام








مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق الرؤية والرسالة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع متابعة خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الأول الرؤية والرسالة
المعيار ( 1 – 2 ) وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
الهدف العام / وجود وثيقة لرسالة المؤسسة

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة

توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة - توجد للمؤسسة رسالة واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق :
- تعلق الرسالة في أماكن بارزة بالمؤسسة
- توزع الرسالة علي جميع العاملين بالمؤسسة .
- تراجع المؤسسة رؤيتها بصفة دورية ومشاركة ممثلين عن إدارة المؤسسة والعاملين والمعلمين والمتعلمين في صياغة الرسالة . وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة علي مدار العام
تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة - يشارك في صياغة الرسالة ممثلين عن إدارة المؤسسة .
- يشارك في صياغة الرسالة ممثلين عن العاملين والمعلمين
- يشارك في صياغة الرسالة ممثلين عن مجلس الأمناء .
- يشارك في إعداد رسالة المؤسسة ممثلين عن المتعلمين . وجود مشاركة من كافة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة علي مدار العام

منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق الرؤية والرسالة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الأول ( الرؤية والرسالة )

المعيار ( 1 – 1 ) وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
الهدف العام / وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
الهدف الإجرائي / توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة
الاستراتيجيات ( الأنشطة التي تحقق الأهداف الإجرائية )
- توجد للمؤسسة رؤية واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق :
- تعلق الرؤية في أماكن بارزة بالمؤسسة
- توزع الرؤية علي جميع العاملين بالمؤسسة .
- تراجع المؤسسة رؤيتها بصفة دورية ومشاركة ممثلين عن إدارة المؤسسة والعاملين والمعلمين والمتعلمين في صياغة الرؤية .









منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد




مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق الرؤية والرسالة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الأول ( الرؤية والرسالة )

المعيار ( 1 – 2 ) وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
الهدف العام / وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
الهدف الإجرائي / توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
الاستراتيجيات ( الأنشطة التي تحقق الأهداف الإجرائية )
- توجد للمؤسسة رسالة واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق :
- تعلق الرسالة في أماكن بارزة بالمؤسسة
- توزع الرسالة علي جميع العاملين بالمؤسسة .
- تراجع المؤسسة رسالتها بصفة دورية ومشاركة ممثلين عن إدارة المؤسسة والعاملين والمعلمين والمتعلمين في صياغة الرسالة .






منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد


إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الثاني ( القيادة والحوكمة )
المعيار ( 2 – 1 ) توافر تنمية فعالة لمهاراته .
الهدف العام / توافر تنمية فعالة لمهاراته .


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة - نسبة العاملين المشاركين في تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة .
- توفر القيادة الوقت للمستهدفين عند تنفيذ برامج وأنشطة الوحدة .
- توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة .
- توفر الموارد البشرية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
- تتابع تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة .
- تربط مخرجات وحدة التدريب في خطة التحسين . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
وجود خطة تفعيل دور وحدة التدريب والجودة عشـــــــــــــــــرة أسابيع فريق الجودة والمسالة + الأخصائي الاجتماعي

تشجع القيادة العاملين علي إجراء البحوث التي تتناول مشكلات التعلم - تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعي العاملين بأهمية البحوث الإجرائية ( مرتين علي الأقل كل عام ) .
- تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعي العاملين بأهمية الحلقات النقاشة ( مرتين علي الأقل كل عام . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
تشجع القيادة العاملين علي إجراء البحوث التي تتناول مشكلات التعلم عشـــــــــــــــــرة أسابيع فريق الجودة والمسالة + الأخصائي الاجتماعي

مما سبق يتضح أن تحققت خطة التحسين في المجال الثاني ( القيادة والحوكمة )
المعيار الثاني : وجود وثيقة لرسالة المدرسة من خلال ثلاث مؤشرات
المؤشر الأول ( 2-1-1) الذي تحققت فيه الممارسات بنجاح
المؤشر الثاني ( 2-1-2 ) الذي تحققت فيه الممارسات بنجاح
المؤشر الثالث ( 2-1-3 ) الذي تحققت فيه الممارسات بنجا


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق القيادة والحوكمة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الثاني ( القيادة والحوكمة )
المعيار ( 2 – 2 ) دعم عمليتي التعليم والتعلم .
الهدف العام / دعم عمليتي التعليم والتعلم .


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم - تعمل القيادة علي ضرورة استخدام أساليب تدريس متمركز حول المتعلم ( التعلم النشط ) .
- تستخدم أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية
- يشترك المتعلمون في وضع وتصميم الأنشطة .
-تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج المشكلات . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم عشـــــــــــــــــرة أسابيع فريق الجودة والمسالة + الأخصائي الاجتماعي
تتبع القيادة نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا في ضوء الأهداف - توفر مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا .
- توفر مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا .
- توفر مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا .
- توفر الاختبارات التي تشمل جميع المستويات المعرفية .
- تستخدم نظاما للإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف ( بطاقة الأداء المدرسي – الموقع الالكتروني ) .
- تستخدم نظاما لمتابعة أداء المتفوقين – الموهوبين وأعداد برامج لهم .
لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
وجود خطة داخلية لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا في ضوء الأهداف عشـــــــــــــــــرة أسابيع فريق الجودة والمسالة + الأخصائي الاجتماعي


منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة



مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق القيادة والحوكمة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الثاني ( القيادة والحوكمة )
المعيار ( 2 – 2 ) دعم عمليتي التعليم والتعلم .
الهدف العام / دعم عمليتي التعليم والتعلم .


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ
تسعي القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف المتعلمين والتسرب - توفر القيادة خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم .
- توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلي بأهمية التعلم .
- وجود دراسات وحلقات نقاشية للتعرف علي الأسباب الحقيقية لكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها .
- توجد مرونة في الجدول المدرسي تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات المجتمع المحلي . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
وجود خطة داخلية لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف المتعلمين والتسرب عشـــــــــــــــــرة أسابيع


فريق الجودة والمسالة + الأخصائي الاجتماعي
تتبع القيادة نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا في ضوء الأهداف * توفر مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا
* توفر مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا:
* توفر مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا
* توفر الاختبارات التي تشمل جميع المستويات المعرفية
* تستخدم نظاما لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسي – المتوقع )
* تستخدم نظاما لمتابعة أداء المتفوقين / الموهيين إعداد برامج لهم - الأدوات
- لوحات ورقية
- موقع على الانترنت – اسطوانة CD وجود خطة لتطبيق نظم متنوعة
لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا
في ضوء الأهداف على مدار العام فريق الجودة والمساءلة +
الأخصائي الاجتماعي


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق القيادة والحوكمة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الثاني ( القيادة والحوكمة )
المعيار ( 2 – 2 ) دعم عمليتي التعليم والتعلم .
الهدف العام / دعم عمليتي التعليم والتعلم .


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ
تدعم القيادة العمل
الجماعي وتحفزه * يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة
* يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعي
* تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفة مستمرة - الأدوات
- لوحات ورقية
- موقع على الانترنت
– اسطوانة CD وجود خطة داخلية لتدعم العمل الجماعي وتحفزه على مدار العام فريق الجودة والمساءلة +
الأخصائي الاجتماعي
تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات *توفر القيادة تواصلا بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى ( الإدارة المديرية )
* تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين ( مرتين في العام )
* تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء ( مرتين في العام )
تقويم القيادة للاستفادة من جميع الآراء والمقترحات في اللقاءات الدورية - الأدوات
- لوحات ورقية
- موقع على الانترنت – اسطوانة CD وجود خطة داخلية للتواصل على كافة المستويات على مدار العام فريق الجودة والمساءلة +
الأخصائي الاجتماعي

مما سبق يتضح أن تحققت خطة الضمان في المجال الثاني ( القيادة والحوكمة )
المعيار الثاني ( 2 ـ 2 ) دعم عمليتي التعليم والتعلم من خلال مؤشرات النجاح
* المؤشر الأول ( 2 ـ 2 ـ 1 ) الذي تحققت في هذه الممارسات بنجاح( 2 ـ 2 ـ 1 ـ 1 / 2ـ2ـ1ـ2 / 2 ـ 2 ـ 1 ـ 3 / 2ـ2ـ1ـ7
* المؤشر الثاني ( 2ـ2ـ2 ) الذي تحققت فيه هذه الممارسات بنجاح ( 2ـ2ـ1 / 2ـ2ـ2ـ2 / 2ـ2ـ2 / 2ـ2ـ2ـ3
2ـ2ـ2ـ4 / 2ـ2ـ2ـ5/ 2ـ2ـ2ـ7 )
* المؤشر الثالث ( 2ـ 2ـ3 ) الذي تحققت فيه هذه الممارسات بنجاح ( 2ـ2ـ3ـ 1 / 2ـ2ـ3ـ 2 / 2ـ2ـ3ـ 10 / 2ـ2ـ3ـ 11 )
المؤشر الرابع (2-2-4 ) هذه الممارسات التي تحققت بنجاح الممارسات (2-2-4-1 ) / ( 2-2-4-2 ) / ( 2-2-4-2 )
المؤشر الخامس هذه الممارسات التي حققت بنجاح (2-2-5-1) / ( 2-2-5-2 )
المؤشر السادس ( 2-2-6 ) هذه الممارسات التي حققت بنجاح ( 2-2-6-1 ) / (2-2-6-2 ) / ( 2-2-6-4 )


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق القيادة والحوكمة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الثاني ( القيادة والحوكمة )
المعيار (2-3) وجود نظام للحوكمة الرشيدة
الهدف العام: وجود نظام للحوكمة الرشيدة


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة واتخاذ القرارات ومشاركة مجلس الامناء _ تتبع أسلوب الحوار في الوصول إلى القرار من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة
_ تشرك القيادة ممثلين عن المعملين والعاملين في علاج المشكلات التي تواجه المؤسسة
_ تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط لتطوير المؤسسة
_تشرك مجلس الأمناء في اتخاذ القرارات المهمة لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
عشـــــــــــــــــرة أسابيع فريق الجودة والمسالة + الأخصائي الاجتماعي
توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة _ تطبيق جميع اللوائح والقوانين دون تميز على جميع العاملين والمعلمين
_ تتبع المرونة في تطبيق اللوائح – القوانين
_ يراعي مبادئ الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
_ يوجد نظام للأعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة - الأدوات
_ لوحات ورقية
_ موقع على الانترنت – اسطوانة CD وجود خطة داخلية لضمان توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة على مدار العام فريق الجودة والمساءلة+
الأخصائي الاجتماعي

مما سبق يتضح أن تحققت خطة الضمان في المجال ( الثاني ) القيادة والحوكمة المعيار الثالث – وجود نظام والحوكمة الرشيدة من خلال مؤشراته
المؤشر الأول (2-3-1 ) الذي تحققت فيه هذه الممارسات بنجاح
(2-3-1-1 ) / ( 2-3-1-3 ) / ( 2-3-1-3 ) / (2-3-1-4 )
المؤشر الثاني ( 2-3-2) الذي تحققت فيه هذه الممارسات بنجاح ( 2-3-2-1 ) /( 2-3-2-2 )

منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق القيادة والحوكمة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الثاني ( القيادة والحوكمة )
المعيار (2-4 ) وجود نظام مالي وإداري متطور
الهدف العام: وجود نظام مالي وإداري متطور


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ
توظف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية * تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها
* يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة
* يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن مجلس الأمناء
* يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسي
* تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات - الأدوات
- لوحات ورقية
- موقع على الانترنت – اسطوانة CD على مدار العام وجود خطة داخلية لتوظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية فريق الجودة والمساءلة +
الأخصائي الاجتماعي
تطيق القيادة نظاما متقدما للمساءلة على المستويين
الفردي والجماعي * توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردي
* يشارك ممثلون عن المنعيون بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة والمحاسبية
* تحد تقارير بصفة دورية ( مرتين كل عام على الأقل ) للمحاسبية
* توجد عدالة واضحة في تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين
* تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الالكتروني للمؤسسة
- الأدوات
- لوحات ورقية
- موقع على الانترنت – اسطوانة CD وجود خطة داخلية لتطبيق نظاما متعددا للمساءلة على
المستويين الفردي والجماعي على مدار العام فريق الجودة والمساءلة + الأخصائي الاجتماعي


منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق القيادة والحوكمة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الثاني ( القيادة والحوكمة )
المعيار (2-4 ) وجود نظام مالي وإداري متطور
الهدف العام: وجود نظام مالي وإداري متطور


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ
تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد للعاملين بها وتوزيعها *توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين
* نسبة العاملين على خطة توزيع المهام والمسئوليات بالمؤسسة
* توجد أسس لتفويض الصلاحيات والمسؤوليات
* توجد معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام في ضوء مهارات العاملين
* توجد خطة طوارئ واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسئوليات على جميع العاملين بالمؤسسة في الأزمات
- الأدوات
- لوحات ورقية
- موقع على الانترنت – اسطوانة CD وجود خطة داخلية لتطبيق نظاما متطورا فى تحديد العاملين بها وتوزيعها على مدار العام فريق الجودة والمساءلة + الأخصائي الاجتماعي

مما سبق يتضح إن تحققت خطة الضمان في المجال الثامن : القيادة والحوكمة
* المعيار الرابع (2-4 ): وجود نظام مالي وأداري متطور من خلال مؤشرات
المؤشر الأول ( 2-4-1 ) الذي تحققت فيه هذه الممارسات بنجاح ( 2-4-1-1 )
المؤشر الثاني ( 2-4-2 ) الذي تحققت فيه هذه الممارسات بنجاح ( 2-4-2-1 ) / ( 2-4-2-2 )


منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق القيادة والحوكمة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الثاني القيادة والحوكمة
المعيار ( 2 – 1 ) تنمية مهنية فعالة للكوادر .
الهدف العام / تفعيل دور القيادة والحوكمة .
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة - توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ الوحدة .
- توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنظمة الوحدة .
- تعمل علي الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب في خطط التحسين .
قاعدة بيانات بأسماء المدربين والمتدربين ونوع الدورات التدريبية علي مدار العام

مسئول وحدة التدريب

تشجع العاملين علي المشاركة في إجراء البحوث التي تتناول المشكلات المرتبطة بالمرحلة - تشجع القيادة العاملين علي إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية .
- تشجع المبادرات البناءة .
- تعمل علي الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء . قاعة للبحوث والحلقات النقاشية للمعلمين علي مدار العام


القيادة
تشجع الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم - تدعم القيادة تدريب المعلمين علي استخدام التكنولوجيا في التعليم .
- توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة .
- يوجد موقع الكتروني لتسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور .
- توفر مادة علمية الكترونية معاونة للمواد الدراسية . قاعدة بيانات بالندوات التدريبية
قائمة بمحتويات حجرة التطوير
توفر موقع الكتروني علي مدار العام



مسئول التطوير
منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق القيادة والحوكمة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الثاني القيادة والحوكمة
المعيار ( 2 – 2 ) دعم عمليتي التعليم والتعلم .
الهدف العام / تفعيل دور القيادة والحوكمة .
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
تدعم القيادة بنية التعليم المتمركز حول المتعلم -- تحرص القيادة علي تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة علي التعليم المتمركز حول المتعلم .
- تحفز المعلمين علي استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .
- تطبق نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في التعلم الذاتي . الأنشطة الصفية والا صفية
أنشطة ملف الانجاز
قوائم التحفيز في التعليم الذاتي علي مدار العام

التلميذ
+
مشرف النشاط
توفر القيادة نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة - تضع القيادة آلية لتقويم اختبارات دورية
( شهرية – فصلية – سنوية )
-تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا .
-تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا .
-تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا .
- تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة .
- توفر نظاما للاستفادة من نتائج التقويم لتحسين أداء المتعلمين .
- تحفز المعلمين علي التعاون معا في متابعة أداء المتعلمين .
- تستخدم نظاما لأعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم ( بطاقة الأداء المدرسي ) .
- تستخدم نظاما لمتابعة أداء المتفوقين والموهوبين وأعداد برامج لهم .
- تستخدم نظاما لمتابعة أداء ذوي الاحتياجات الخاصة ورعايتهم . خرائط نواتج التعلم
الاختبارات
ملف الانجاز
سجلات دراسة الحالة
برامج للمتفوقين علي مدار العام







المعلمين
الأخصائي الاجتماعي و النفسي
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم - توفر القيادة نظاما لرصد أسباب الغياب وحالات الغياب المرتفعة والتسرب .
- تتخذ إجراءات للحد من أسباب الغياب والتسرب ( برامج – مجموعات تقوية ) الانزارات
محاضر المنقطعين
برامج للمتأخرين وأسبابها علي مدار العام الإداري المختص
الأخصائي الاجتماعي

منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق القيادة والحوكمة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الثاني القيادة والحوكمة
المعيار ( 2 – 2 ) تنمية مهنية فعالة للكوادر .
الهدف العام / تفعيل دور القيادة والحوكمة .
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
تطبق نظاما لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم
- تستخدم القيادة نتائج تقويم لمتابعة وتحسين أدائهم ( تقارير الموجهين – مشرف المادة – التقويم الذاتي .
تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة .
- تستخدم نواتج التقويم الذاتي لتحسين أدائه . - سجلات المتابعة للمعلمين الاوائل -تقارير الموجهين
محضر اجتماعات التغذية الراجعة علي مدار العام


تدعم العمل الجماعي وتحفزه - تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة لتطوير الاداء .
- تحفز المتعلمين علي العمل الجماعي ( المشروعات – العمل الجماعي ) .
- تعمل علي تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة . قائمة أسماء فرق التطوير
- سجل الرحلات والحفلات
- سجلات اجتماع العاملين مع القيادة
- سجل الانشطة اللا صفية علي مدار العام
القيادة

الاخصائي الاجتماعي


مشرف الانشطة




توفر القيادة نظاما للرعاية الصحية - تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية .
- تهتم بالتوعية الصحية ونشر العادات الصحية الغذائية .
- تعمل علي مشاركة المعنين ( الزائرة الصحية – الطبيب – الاخصائي الاجتماعي – أولياء الامور ) في الرعاية الصحية للمتعلمين .
- تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية .
- تستخدم نظاما للمتابعة والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين ( البطاقة الصحية – قاعدة بيانات ) - سجلات الادوات والاسعافات الاولية
- سجلات التحديث المستمر
- سجلات متابعة الحالة الصحية للمتعلمين علي مدار العام




الزائرة الصحية



منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد
مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق القيادة والحوكمة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الثاني القيادة والحوكمة
المعيار ( 2 – 3 ) توافر نظامللحوكمة الرشيدة .
الهدف العام / تفعيل دور القيادة والحوكمة .
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة ووضع القرار - تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلي القرارات من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الامناء .
- تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير .
- توفر نظاما لتلقي الشكاوى .
- محاضر مناقشة السياسة العامة للمؤسسة
- خطة توزيع المهام والادوار
- صندوق لتلقي الشكاوي والمقترحات علي مدار العام
توظف القيادة القوانين واللوائح مما يحقق فاعلية المؤسسة - توفر القيادة نظاما للاعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل .
- تراعي مبادىء الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين علي العاملين . اللائحة الداخلية
سجلات الجزاءات والتاخيرات والاذونات علي مدار العام


القيادة





منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد



مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق القيادة والحوكمة
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الثاني القيادة والحوكمة
المعيار ( 2 – 4 ) توفر نظام مالي وإداري مطور .
الهدف العام / تفعيل دور القيادة والحوكمة .
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي - تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها .
- يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة ومجلس الامناء .
لائحة قواعد صرف الميزانية
- لجنة المشتريات علي مدار العام


الاداري المختص
تطبق القيادة نظاما للمساءلة علي المستويين الفردي والجماعي - يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة .
- تطبق قواعد المساءلة علي المستويين الفردي والجماعي . اللائحة الداخلية
سجلات التاخيرات والاذونات والجزاءات علي مدار العام
القيادة المدرسية




منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abobakr.alafdal.net
 
خطة التحسين 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوبكر الصديق الابتدائيه بمنفلوط :: مدرسة ابو بكر الصديق :: نبذه عن المدرسه-
انتقل الى: