مدرسة ابوبكر الصديق الابتدائيه بمنفلوط

مدرسة ابوبكر الصديق الابتدائيه بمنفلوط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة التحسين 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: خطة التحسين 3   الخميس مارس 25, 2010 5:57 pm

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المتعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال السادس المتعلم
المعيار ( 6 - 1 ) التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية .
الهدف العام / التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية .


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

يتقن المتعلم اللغة العربية حسب المستوي المطلوب للمناهج الدراسية -يوظف مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة – وقت الدراسة ........الخ ) في اللغة العربية .
- يطبق المفاهيم والمهارات اللغوية في التواصل الشفوي في مواقف حياتية متعددة .
- يمارس المهارات اللغوية في التعبير الكتابي والإبداع الأدبي . الأدوات + لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
يتقن المتعلم اللغة العربية حسب المستوي المطلوب للمناهج الدراسية عشـــــــــــــــــرة أسابيع فريق المجال
+
الأخصائي الاجتماعي

يتقن المتعلم لغة أجنبية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية - يتقن المتعلم قراءة اللغة الأجنبية ( الحاصلين علي 60 ٪ ) .
- يتقن المتعلم كتابة اللغة الأجنبية ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يتقن المتعلم مهارة الاستماع للغة الأجنبية ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يتقن المتعلم استخدام التراكيب اللغوية للغة الأجنبية ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يستخدم المفاهيم حسب المستويات المرغوب فيها ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يستطيع المتعلم استخدام اللغة في التعبير عن نفسه في مواقف حياتية متعددة ( الحاصلين علي 65 ٪ )
- يستخدم اللغة في التعبير الكتابي ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يستخدم اللغة في التحدث بشكل صحيح ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يوظف مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة – وقت الدراسة ........الخ ) في اللغة الأجنبية .
- يستخدم اللغة الأجنبية للاستفادة من المعرفة وفهم الآخر .
- يتقن مهارات التفكير وحل المشكلات في اللغة الأجنبية .
الأدوات + لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
يتقن المتعلم لغة أجنبية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية عشـــــــــــــــــرة أسابيع فريق المجال
+
الأخصائي الاجتماعي


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المتعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال التاسع المناخ التربوي
المعيار ( 6 – 3 ) التقويم والتحسين المستمر .
الهدف العام / التقويم والتحسين المستمر .

الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ
يتقن المتعلم الرياضيات حسب المستوي المطلوب للمناهج الدراسية - يوظف المتعلم مهاراته الرياضية في المواقف الحياتية المتنوعة .
- يطبق المعلومات والمهارات العلمية لمادة الرياضيات في حل المشكلات وتفسير البيانات . الأدوات + لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
يتقن المتعلم الرياضيات حسب المستوي المطلوب للمناهج الدراسية عشـــــــــــــــــرة أسابيع فريق المجال
+
الأخصائي الاجتماعي

يتقن المتعلم العلوم حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية - يطبق المعارف والمهارات الأساسية في تفسير البيانات وأجراء التجارب . الأدوات + لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
يتقن المتعلم العلوم حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية عشـــــــــــــــــرة أسابيع فريق المجال
+
الأخصائي الاجتماعي

يتقن المتعلم العلوم الاجتماعية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية -تحصيل المتعلم في التاريخ والجغرافيا ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يوظف مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة – وقت الدراسة ........الخ ) في العلوم الاجتماعية .
- يستخدم المفاهيم الأساسية في العلوم الاجتماعية طبقا لمعايير المنهج ( الحاصلين علي 65 ٪ فأكثر ) .
- يستخدم المتعلم مادة التاريخ والجغرافيا في فهم القضايا المعاصرة .


الأدوات + لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
يتقن المتعلم العلوم الاجتماعية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية عشـــــــــــــــــرة أسابيع فريق المجال
+
الأخصائي الاجتماعي

يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع الدراسة لتحقيق وحدة المعرفة - يربط المفاهيم المختلفة داخل المادة الواحدة ( الحاصلين علي 65 ٪ فأكثر ) .
- يستخدم مفاهيم العلوم الأساسية في حل المشكلات وفي مواقف الحياتية .
- يتوصل إلي علاقات جديدة من خلال ربطه بين المفاهيم والمعارف للمواد المختلفة . الأدوات + لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع الدراسة لتحقيق وحدة المعرفة عشـــــــــــــــــرة أسابيع فريق المجال
+
الأخصائي الاجتماعي


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المتعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال السادس المتعلم

مما سبق يتضح ان : -

المعيار الثاني ( 6-2 ) توافر الموارد المادية وتنميتها من خلال مؤشرات وهي :
6-2-1-3 / 6-2-1-4 / 6-1-2-5 / 6-2-1-6 .
المؤشر الثاني ( 6-2-2 ) الذي تحققت فيه هذه الممارسات بنجاح :
6-2-2-2 / 6-2-2-3 / 6-2-2-4 / 6-2-2-5
المؤشر الثالث ( 6-2-3 ) الذي تحققت فيه هذه الممارسات بنجاح :
6-2-3-2 / 6-2-3-3 / 6-2-3-6 / 6-2-3-7 / 6-2-3-8
المؤشر الرابع ( 6-2-4 ) الذي تحققت فيه هذه الممارسات بنجاح :
6-2-4-2 / 6-2-4-3
المؤشر الخامس ( 6-2-5 ) الذي تحققت فيه هذه الممارسات بنجاح :
6-2-5-1












منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد




مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المتعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال السادس ( المتعلم )
المعيار ( 6 – 1 ) فعالية وحدة التدريب والجودة .
الهدف العام / فعالية وحدة التدريب والجودة .
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة

يتقن المتعلم اللغة العربية حسب المستوي المطلوب للمناهج الدراسية -يوظف مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة – وقت الدراسة ........الخ ) في اللغة العربية .
- يطبق المفاهيم والمهارات اللغوية في التواصل الشفوي في مواقف حياتية متعددة .
- يمارس المهارات اللغوية في التعبير الكتابي والإبداع الأدبي .
يتقن المتعلم اللغة العربية حسب المستوي المطلوب للمناهج الدراسية علي مدار العام جميع معلمين الدراسة + نتائج الامتحانات الخاصة بالمدرسة .


يتقن المتعلم لغة أجنبية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية - يتقن المتعلم قراءة اللغة الأجنبية ( الحاصلين علي 60 ٪ ) .
- يتقن المتعلم كتابة اللغة الأجنبية ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يتقن المتعلم مهارة الاستماع للغة الأجنبية ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يتقن المتعلم استخدام التراكيب اللغوية للغة الأجنبية ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يستخدم المفاهيم حسب المستويات المرغوب فيها ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يستطيع المتعلم استخدام اللغة في التعبير عن نفسه في مواقف حياتية متعددة ( الحاصلين علي 65 ٪ )
- يستخدم اللغة في التعبير الكتابي ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يستخدم اللغة في التحدث بشكل صحيح ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يوظف مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة – وقت الدراسة ........الخ ) في اللغة الأجنبية .
- يستخدم اللغة الأجنبية للاستفادة من المعرفة وفهم الآخر .
- يتقن مهارات التفكير وحل المشكلات في اللغة الأجنبية .
يتقن المتعلم لغة أجنبية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية علي مدار العام جميع معلمين الدراسة + نتائج الامتحانات الخاصة بالمدرسة .








مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المتعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال السادس ( المتعلم )
المعيار ( 6 – 1 ) فعالية وحدة التدريب والجودة .
الهدف العام / فعالية وحدة التدريب والجودة .
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
يتقن المتعلم الرياضيات حسب المستوي المطلوب للمناهج الدراسية - يوظف المتعلم مهاراته الرياضية في المواقف الحياتية المتنوعة .
- يطبق المعلومات والمهارات العلمية لمادة الرياضيات في حل المشكلات وتفسير البيانات . يتقن المتعلم الرياضيات حسب المستوي المطلوب للمناهج الدراسية علي مدار العام جميع معلمين الدراسة + نتائج الامتحانات الخاصة بالمدرسة .

يتقن المتعلم العلوم حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية - يطبق المعارف والمهارات الأساسية في تفسير البيانات وأجراء التجارب . يتقن المتعلم العلوم حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية علي مدار العام جميع معلمين الدراسة + نتائج الامتحانات الخاصة بالمدرسة .

يتقن المتعلم العلوم الاجتماعية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية -تحصيل المتعلم في التاريخ والجغرافيا ( الحاصلين علي 65 ٪ ) .
- يوظف مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة – وقت الدراسة ........الخ ) في العلوم الاجتماعية .
- يستخدم المفاهيم الأساسية في العلوم الاجتماعية طبقا لمعايير المنهج ( الحاصلين علي 65 ٪ فأكثر ) .
- يستخدم المتعلم مادة التاريخ والجغرافيا في فهم القضايا المعاصرة .


يتقن المتعلم العلوم الاجتماعية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية علي مدار العام جميع معلمين الدراسة + نتائج الامتحانات الخاصة بالمدرسة .

يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع الدراسة لتحقيق وحدة المعرفة - يربط المفاهيم المختلفة داخل المادة الواحدة ( الحاصلين علي 65 ٪ فأكثر ) .
- يستخدم مفاهيم العلوم الأساسية في حل المشكلات وفي مواقف الحياتية .
- يتوصل إلي علاقات جديدة من خلال ربطه بين المفاهيم والمعارف للمواد المختلفة . يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع الدراسة لتحقيق وحدة المعرفة جميع معلمين الدراسة + نتائج الامتحانات الخاصة بالمدرسة .

منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المتعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي

رمز الممارسة الممارســــــــــــــــــــــــــــــــات كيفية أتمام تحقيق الممارسة

المجال السادس: المتعلم:

عن طريق وجود خريطة المناهج
بالاطلاع علي نتائج امتحانات المتعلمين وأعمال المتعلمين .
- تحققت هاتين الممارستين عن طريق الاطلاع علي نتائج امتحانات المتعلمين وأعمال المتعلمين .
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية .
6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومها ريا) للمتعلم.
6-1-1-3 تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر): - تحققت عن طريق الاطلاع علي نتائج امتحانات المتعلمين وأعمال المتعلمين .

6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي.
6-1-2-2 يتمكن من مهارات القراءة.
6-1-2-3 يستخدم التراكيب اللغوية.
6-1-2-4 يتقن مهارات الكتابة العربية.
6-1-2-5 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم.
6-1-2-6 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية.
6-1-3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر): تحققت عن طريق الاطلاع علي نتائج امتحانات المتعلمين وأعمال المتعلمين .
6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً.
6-1-3-2 يعبر عن أفكاره شفهياً بطريقة صحيحة.
6-1-3-3 يتمكن من مهارات القراءة.

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المتعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي

رمز الممارســــــــة الممارســــــــــــــــــــــــــــــــات كيفية أتمام تحقيق الممارسة

6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة بطريقة صحيحة.
6-1-3-5 يتعرف ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية.
6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم.
6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة الأجنبية.
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر):


تحققت عن طريق الاطلاع علي نتائج امتحانات المتعلمين وأعمال المتعلمين .
6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد( الطبيعية-النسبية- الحقيقية) لحل المشكلات الرياضية والحياتية.
6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات، مثل: الرموز والمتغيرات في حل: المعادلات، والمتباينات، والمشكلات الحياتية.
6-1-4-3 يحل مشكلات رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال، والتحويلات الهندسية.
6-1-4-4 يستخدم وحدات القياس المناسبة؛ لعمل تقديرات مقبولة أو قياسات دقيقة.
6-1-4-5 يجمع بيانات، ويتوصل منها إلى استنتاجات، ومعارف صحيحة.
6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الرياضيات.
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر):

تحققت عن طريق الاطلاع علي نتائج امتحانات المتعلمين وأعمال المتعلمين .
6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها.
6-1-5-2 يستقصي تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية.
6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها .
6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون .
6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها.
6-1-5-6 يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي في المواقف المتنوعة.
6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم.

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المتعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي

رمز الممارســــــــة الممارســــــــــــــــــــــــــــــــات كيفية أتمام تحقيق الممارسة
6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر):

تحققت عن طريق الاطلاع علي نتائج امتحانات المتعلمين وأعمال المتعلمين .
6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل في مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الأشكال التوضيحية – البيانية – الصور ) في وصف الظواهر المختلفة.
6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني.
6-1-6-3 يستخدم مهارات الدراسات الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي، أو ظاهرة جغرافية.
6-1-6-4 يعتز بموروثة الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة في وطنه.
6-1-6-5 يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة.
6-1-6-6 يشارك في خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن المصلحة الشخصية.
6-1-6-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-6-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الدراسات الاجتماعية.
6-2 التمكن من المهارات الأساسية:


تحققت عن طريق الاطلاع علي نتائج امتحانات المتعلمين وأعمال المتعلمين .
6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير:
6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ).
6-2-1-2 يمارس مهارات حل المشكلات في المواقف التعليمية المختلفة.
6-2-2 يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها:
6-2-2-1 يراعى المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة.
6-2-2-2 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة.
6-2-3 يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:
6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-2-3-2 يتعرف السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض.
6-2-3-3 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة:
6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من: أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق.


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المتعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي

رمز الممارســــــــة الممارســــــــــــــــــــــــــــــــات كيفية أتمام تحقيق الممارسة

6-2-4-2 يشارك في أنشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها. - عن طريق نشاط الإصحاح البيئي والنظافة والتربية السكانية
6-2-5 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال: - عن طريق مطالباتنا للإدارة التعليمية بتوفير وتجهيز مركز للحاسب الآلي يتكون من عدد من الأجهزة الالكترونية لخدمة التلاميذ .
6-2-5-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
6-2-5-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات).
6-2-5-3 يتعرف الجوانب: الإيجابية، والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات.
6-2-5-4 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة.
6-2-6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
6-2-6-1 يتقبل الآخرين، ويكون علاقات اجتماعية إيجابية معهم.
6-2-6-2 يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الآخر- التفاعل الإيجابي ... ).
6-2-6-3 يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، ويتحمل المسئولية.
6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات - اشتراك المتعلمين في الأنشطة الصفية و ألا صفية
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة:
6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية.
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة.
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ).
6-3-2-2 يتعرف الجوانب: الإيجابية، والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات.
6-3-2-3 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة.

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المتعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي

رمز الممارســــــــة الممارســــــــــــــــــــــــــــــــات كيفية أتمام تحقيق الممارسة

6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
- عن طريق اشتراك المتعلمين في المناسبات الخاصة ( فنون – العاب رياضية )
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ).
6-3-2-2 يتعرف الجوانب: الإيجابية، والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات.
6-3-2-3 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة.
6-3-3 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
6-3-3-1 يتقبل الآخرين، ويكون علاقات اجتماعية إيجابية معهم.
6-3-3-2 يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الآخر- التفاعل الإيجابي ...)
6-3-3-3 يشارك في أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي.
6-3-3-4 يشارك في المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية....)



منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد







مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال السابع ( المعلم )
المعيار ( 7 – 1 ) توافر ممارسات داعمة للمنهج
الهدف العام / توافر ممارسات داعمة للمنهج


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

أن يخطط المعلم للتدريب في ضوء نواتج التعلم المستهدفة - يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المعلم .
- يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير لدي المتعلمين .
- يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات المتعلمين مع التكنولوجيا .
- يراعي تنمية المهارات الحياتية لدي المتعلمين .
- يصمم المعلم أساليب وإداوات التقويم التي تنسق علي نواتج التعليم .
- يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المركزة حول المعلم .
- يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية .
- يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم .
- يصمم أنشطة ومواقف تعليمية .
- يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم .
- يتمكن المعلم من تنمية المادة العلمية لتخصصه
- يستخدم أساليب تعلم تعي الجوانب المهارية .
- ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية .
- يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة علي المتعلمين وفق الخطة الزمنية . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
ربط المتعلم بالبيئة من خلال ربط المناهج الدراسية بالبيئة وحل مشكلات بيئية مختلفة متعلقة بالمنهج الدراسي تساعد الأنشطة التربوية والمعلم في رفع كفاءة أدائه والتغيير في أساليب التعليم والتعلم علي مدار العام جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب






مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال السابع ( المعلم )
المعيار ( 7-2 ) توافر ممارسات داعمة للمنهج
الهدف العام / توافر ممارسات داعمة للمنهج


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ
أن يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم ( المعرفية – المهارية – الوجدانية ) لدي المتعلمين - يتخذ المعلم من الخطة الزمنية قدرات المتعلمين .
- يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة .
- يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة .
- يستخدم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية .
- يستخدم مصادر معرفية متعددة في مجال تخصصه .
- يستخدم أدوات متنوعة في التقويم الذاتي .
- يستخدم المعلم استراتيجيات تعلم مختلفة .
- يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة .
- يحفز المعلم المتعلمين علي القيام بأنشطة تربوية متعددة .
- يشجع المتعلمين علي استخدام مصادر معرفة متعددة .
- يستخدم أنشطة أثرائية متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
خلق جيل قادر علي استخدام الإمكانات المتاحة لديهم في إعداد متعلمين قادرين علي ممارسة الأنشطة المختلفة والتعامل مع الكمبيوتر والأجهزة التكنولوجية الحديثة
- التعدد في استخدام مصادر المعرفة وذلك لتنمية المهارات المختلفة لدي المتعلمين علي مدار العام جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب




منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد





مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال السابع ( المعلم )
المعيار ( 7-3 ) توافر أنشطة تربوية ( صفية و لا صفية ) فعالة .
الهدف العام / توافر أنشطة تربوية ( صفية و لا صفية ) فعالة .


الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم - يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي .
- يستخدم المعلم أساليب التقويم التحريري .
- يستخدم المعلم أساليب التقويم العملي .
- يستخدم ملفات الانجاز .
- يستخدم أدوات تقويم مناسبة لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم .
- يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي الصعوبات الخاصة .
- يعمل المعلم علي تحسين أداء المتعلمين في ضوء نتائج التقويم .
- يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي الاحتياجات الخاصة . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
وجود نوعية من المتعلمين لديهم بعض الملفات التي تساعد أولياء الأمور والمعنيين بالاضطلاع علي مستوياتهم وانجازاتهم وإسهاماتهم في عملية التعليم والتعلم علي مدار العام جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب

7 - 4 يلتزم المعلم بأخلاقيات المهنة - أن يراعي المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين .
- يوفر المعلم مناخا صفيا يشجع المتعلمين علي المناقشة والحوار .
- يتعامل مع المتعلمين بشفافية ومساواة وعدالة
- يراعي ردود أفعال المتعلمين وممارساتهم .
- يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
وجود علاقة ثقة متبادلة بين المعلم والمتعلم تعتمد علي الشفافية والحوار وتقبل آراء الآخرين علي مدار العام جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال السابع ( المعلم )
المعيار ( 7– 1 )
الهدف العام /.
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة

يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة - يرتبط تناول المنهج بالمشكلات الحياتية الآتية .
- تتنوع أساليب تنفيذ المنهج طبقا لتنوع البيئات المحلية .
- تقديم مقترحات للحلول الممكنة للمشكلات المعاصرة .
يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة علي مدار العام جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب صابر هلال – زينب أحمد – رئيسة حمادة الأدوات
والأساليب
فحص الوثائق
الملاحظة
المقابلات الفردية والجماعية
ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة - نشر ثقافة الحفاظ علي البيئة واستخدام الموارد المتاحة وكيفية توظيفها .
- تؤكد أنشطة المؤسسة علي نشر ثقافة الحفاظ علي البيئة
- حرص المعلمين علي استخدام المواد القليلة التكلفة في تنفيذ أنشطة المنهج .
- استخدام المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة لتنفيذ أنشطة المنهج .
-استخدام إمكانات المتاحف وقصور الثقافة والأماكن الأثرية في تفعيل أنشطة المنهج . ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة علي مدار العام
يفعل المنهج بما يساعد علي تنمية مهارات المتعلمين - يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة مثل إدارة الوقت – التخطيط – وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم .
- يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات التعلم التعاوني .
- يستخدم موضوعات المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين .
يفعل المنهج بما يساعد علي تنمية مهارات المتعلمين علي مدار العام
استخدام الأدلة التعليمية بفاعلية بما يحقق أهداف المنهج ونواتج التعلم المستهدفة . - يستخدم المعلم دليل المعلم في عمله .
- يستخدم المعلم الوسائل التعليمية المشار بأتباعها في الدليل لتحقيق أهداف الدرس .
- يستخدم المعلم الأنشطة الاثرائية لتحسين أداء المتعلمين .
- يوظف الأدلة لتقويم أداء المتعلمين استخدام الأدلة التعليمية بفاعلية بما يحقق أهداف المنهج ونواتج التعلم المستهدفة . علي مدار العام





مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال السابع ( المعلم )

المعيار ( 7– 1 ) التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم .
الهدف العام / التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم .
الهدف الإجرائي / يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم
الاستراتيجيات ( الأنشطة التي تحقق الأهداف الإجرائية ) .

- يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم .
* يوجد بسجل الأعداد للمعلم تصميم دروسه لتحقيق النمو المتكامل .
- يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير لدي المتعلمين .
* يوجد أنشطة مصاحبة للمعلم من خلالها يصمم مواقف تعليمية .
- يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا .
* يوجد سجل لدي أخصائي التطوير التكنولوجي لتدريب وتنمية مهارات المتعلمين علي التكنولوجيا
- يراعي تنمية المهارات الحياتية لدي المتعلمين .
* لدي المعلم أنشطة صفية في سجل الأعداد لتنمية المهارات الحياتية .
- يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة .
* توجد ملفات انجاز بها أنواع متعددة للتقويم .
- يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة .
* يوجد لدي كل معلم في سجل الأعداد استراتيجيه محددة تتفق مع أداءه .
- يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم تراعي الفروق الفردية .
* يستخدم المعلم استراتيجيات كالعصف الذهني أو لعب الأدوار بسجل الأعداد حيث تراعي الفروق الفردية .
- يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمي مهارات البحث والاستقصاء .
* يقوم المعلم بأنشطة مصاحبة للمادة وخلق مواقف تعليمية لتنمية البحث والاستقصاء .



منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال السابع ( المعلم )

المعيار ( 7-2 ) تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم .
الهدف العام / تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم .
الهدف الإجرائي / يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعليم لدي المتعلمين .

-يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه .
* يتطلع المعلم علي مصادر معرفة متنوعة لبنية المادة العلمية وتنميتها .
- يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجانب المهاري لدي المتعلم .
* ينوع المعلم في استخدام الأساليب والاستراتيجيات لتنمية الجوانب المهارية .
- يستخدم أساليب تعليم وتعلم لتنمه الجوانب المعرفية .
* يستخدم المعلم مصادر علمية لتنمية الجوانب المعرفية .
- يربط بين المادة العلمية لتخصصه ومشكلات المجتمع .
* يطرح المعلم قضايا ومشكلات حياتية ويطلب من المتعلمين إيجاد حلول من المادة العلمية .
- ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية .
* يستخدم المعلم الإمكانيات المتاحة لدعم المهارات الحياتية .
- يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة علي المتعلمين وفق الخطة الزمنية .
* يختار المعلم أدواته ويراعي الخطة الزمنية وارتباطها بالمادة العلمية .
- يعدل في الخطة الزمنية لما يناسب قدرات المتعلمين .
* يحاول المعلم ان يعدل في الخطة الزمنية وذلك ليتلاءم مع قدرات المتعلمين التعليمية .
- يستخدم المعلم إمكانيات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية .
* يستثمر المعلم الإمكانيات المتاحة في المدرسة لتفعيل العملية التعليمية .

منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال السابع ( المعلم )

المعيار ( 7-2 ) تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم .
الهدف العام / تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم .
الهدف الإجرائي / يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعليم لدي المتعلمين .

- يستخدم المعلم محتوي الدورات التعليمية في العملية التعليمية .
* يعتمد المعلم علي اجتماعات وحدة التدريب والاستفادة منها لتفعيل العملية التعليمية .
- يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية .
* يحاول المعلم الاطلاع علي المصادر المعرفية المختلفة في مجال تخصصه والمجالات النفسية والتربوية التي تخدم عمليتي التعليم والتعلم .
- تبادل الخبرات مع الزملاء .
* من خلال وحدة التدريب يقوم المعلم بتبادل الخبرات مع الزملاء .
- يستخدم المعلم برامج تشخيصية وعلاجية واثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة .
* يوظف المعلم إمكاناته في عمل برامج علاجية واثرائية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .
- يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة .
* يقوم المعلم بتفعيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق مشاركتهم واندماجهم في العملية التعلمية
- يحفز المعلم المتعلمين علي القيام بأنشطة تربوية متعددة .
* يقوم المعلم بزيارات ميدانية من خلال المكتبات العامة ومكتبة الطفل وقصور الثقافة .



منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال السابع ( المعلم )

المعيار ( 7-3 ) استخدام أساليب تقويم فعالة .
الهدف العام / استخدام أساليب تقويم فعالة .
الهدف الإجرائي / يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم .

- يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي .
* يقوم المعلم خلال الحصة باستخدام التقويم الشفهي وإعداد ملف الانجاز .
- يستخدم أساليب التقويم التحريري ( مقال – موضوعي ) .
* يقوم المعلم بإعداد التقويم التحريري وذلك مدرج بملف الانجاز .
- يستخدم المعلم ملف الانجاز .
* ملف الانجاز مصاحب لكل تلميذ بعد اضطلاع المعلم والمعنيين .
- يشارك زملاءه في تصميم أدوات التقويم الجانب المهاري .
* يقوم المعلم بمشاركة زملاءه في تصميم أدوات التقويم الجانب المهاري والوجداني والمعرفي .
يعمل المعلم علي تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم .
* يقوم المعلم بعمل خطة لدراسة أداء المتعلمين وتحسين اداءاتهم في ضوء نتاثج التقويم .
- يطلع المعنيين علي نتائج التقويم لمتابعة مستوي تقدم المتعلمين .
* يقوم المعلم باضطلاع أولياء الأمور والأخصائيين بنتائج التقويم لدي المتعلمين من خلال ملف الانجاز .
- يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي الاحتياجات الخاصة .
* يقوم المعلم بالاستفادة من خطط وبرامج علاجية لذوي الاحتياجات الخاصة . منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المعلم
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال السابع ( المعلم )

المعيار ( 7-4) الالتزام بأخلاقيات المهنة .
الهدف العام / الالتزام بأخلاقيات المهنة .
الهدف الإجرائي / يراعي المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين .

- يوفر المعلم مناخا صفيا يشجع المتعلمين علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الأخر .
* يقوم المعلم بتوفير المناخ الصفي الملائم واللازم للمتعلمين لممارسة أدوارهم بكفاءة يغلب عليها المناقشة والحوار وتقبل الرأي الأخر .
- يتعامل مع المتعلمين بشفافية ومساواة وعدالة .
* يقوم المعلم بتوفير الثقة المتبادلة مع المتعلمين ونشر روح العدالة والمساواة في أدوارهم .
- يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته وأدواره .
* يقوم المعلم بمراعاة أفعال المتعلمين ووضعها في الحسبان
- يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة .
* يقوم المعلم بالتنويع في أساليب التقويم وجعلها واضحة ومعلنة ولا يشوبها الغموض أو النقص .




منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abobakr.alafdal.net
 
خطة التحسين 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوبكر الصديق الابتدائيه بمنفلوط :: مدرسة ابو بكر الصديق :: نبذه عن المدرسه-
انتقل الى: