مدرسة ابوبكر الصديق الابتدائيه بمنفلوط

مدرسة ابوبكر الصديق الابتدائيه بمنفلوط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة التحسين 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: خطة التحسين 4   الخميس مارس 25, 2010 6:00 pm

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المنهج المدرسي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الثامن المنهج المدرسي
المعيار ( 8 – 1 ) توافر ممارسات داعمة للمنهج
الهدف العام / توافر ممارسات داعمة للمنهج


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة - يرتبط تناول المنهج بالمشكلات الحياتية الآتية .
- تتنوع أساليب تنفيذ المنهج طبقا لتنوع البيئات المحلية .
- تقديم مقترحات للحلول الممكنة للمشكلات المعاصرة . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة علي مدار العام جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب

ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة - نشر ثقافة الحفاظ علي البيئة واستخدام الموارد المتاحة وكيفية توظيفها .
- تؤكد أنشطة المؤسسة علي نشر ثقافة الحفاظ علي البيئة
- حرص المعلمين علي استخدام المواد القليلة التكلفة في تنفيذ أنشطة المنهج .
- استخدام المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة لتنفيذ أنشطة المنهج .
-استخدام إمكانات المتاحف وقصور الثقافة والأماكن الأثرية في تفعيل أنشطة المنهج . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة علي مدار العام جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب

يفعل المنهج بما يساعد علي تنمية مهارات المتعلمين - يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة مثل إدارة الوقت – التخطيط – وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم .
- يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات التعلم التعاوني .
- يستخدم موضوعات المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين .
لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
يفعل المنهج بما يساعد علي تنمية مهارات المتعلمين علي مدار العام جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب







مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المنهج المدرسي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الثامن المنهج المدرسي
المعيار ( 8 – 1 ) توافر ممارسات داعمة للمنهج
الهدف العام / توافر ممارسات داعمة للمنهج


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ
استخدام الأدلة التعليمية بفاعلية بما يحقق أهداف المنهج ونواتج التعلم المستهدفة . - يستخدم المعلم دليل المعلم في عمله .
- يستخدم المعلم الوسائل التعليمية المشار بأتباعها في الدليل لتحقيق أهداف الدرس .
- يستخدم المعلم الأنشطة الاثرائية لتحسين أداء المتعلمين .
- يوظف الأدلة لتقويم أداء المتعلمين لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
استخدام الأدلة التعليمية بفاعلية بما يحقق أهداف المنهج ونواتج التعلم المستهدفة . علي مدار العام جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب








منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد



مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المنهج المدرسي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال الثامن المنهج المدرسي
المعيار ( 8 – 2 ) توافر أنشطة تربوية ( صفية و لا صفية ) فعالة .
الهدف العام / توافر أنشطة تربوية ( صفية و لا صفية ) فعالة .


الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ
تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة - يشارك جمع المسئولين في وضع خطة مكتوبة للأنشطة الصفية و اللا صفية .
- تخصص فترات زمنية كافية لتنفيذ الأنشطة التربوية .
- تساعد الأنشطة الصفية واللا صفية المعلم علي تحقيق أهداف المنهج .
- تساعد الأنشطة الصفية واللا صفية علي تنمية الجوانب ( المعرفية – الممارية – الوجدانية ) .
- تساعد الأنشطة الصفية واللا صفية علي تنمية المهارات الحياتية .
- تساعد الأنشطة الصفية واللا صفية علي تنمية مهارات التفكير .
- تساعد الأنشطة الصفية واللا صفية علي ترسيخ القيم والعادات والتقاليد التي ينشدها المجتمع لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة علي مدار العام جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب

يراعي الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية - تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة في أنشطتها الصفية و اللا صفية .
- تحصل المؤسسة علي دعم المجتمع المحلي من خارج المؤسسة لتنفيذ الأنشطة اللا صفية .
- يتعاون أعضاء المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة اللا صفية .
- تستخدم المؤسسة إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
يراعي الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية علي مدار العام جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المنهج المدرسي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الثامن المنهج المدرسي
المعيار ( 8– 1 ) توافر ممارسات داعمة للمنهج .
الهدف العام / توافر ممارسات داعمة للمنهج .
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة

يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة - يرتبط تناول المنهج بالمشكلات الحياتية الآتية .
- تتنوع أساليب تنفيذ المنهج طبقا لتنوع البيئات المحلية .
- تقديم مقترحات للحلول الممكنة للمشكلات المعاصرة .
يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة علي مدار العام جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب صابر هلال – زينب أحمد – رئيسة حمادة الأدوات
والأساليب
فحص الوثائق
الملاحظة
المقابلات الفردية والجماعية
ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة - نشر ثقافة الحفاظ علي البيئة واستخدام الموارد المتاحة وكيفية توظيفها .
- تؤكد أنشطة المؤسسة علي نشر ثقافة الحفاظ علي البيئة
- حرص المعلمين علي استخدام المواد القليلة التكلفة في تنفيذ أنشطة المنهج .
- استخدام المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة لتنفيذ أنشطة المنهج .
-استخدام إمكانات المتاحف وقصور الثقافة والأماكن الأثرية في تفعيل أنشطة المنهج . ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة علي مدار العام
يفعل المنهج بما يساعد علي تنمية مهارات المتعلمين - يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة مثل إدارة الوقت – التخطيط – وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم .
- يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات التعلم التعاوني .
- يستخدم موضوعات المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين .
يفعل المنهج بما يساعد علي تنمية مهارات المتعلمين علي مدار العام
استخدام الأدلة التعليمية بفاعلية بما يحقق أهداف المنهج ونواتج التعلم المستهدفة . - يستخدم المعلم دليل المعلم في عمله .
- يستخدم المعلم الوسائل التعليمية المشار بأتباعها في الدليل لتحقيق أهداف الدرس .
- يستخدم المعلم الأنشطة الاثرائية لتحسين أداء المتعلمين .
- يوظف الأدلة لتقويم أداء المتعلمين استخدام الأدلة التعليمية بفاعلية بما يحقق أهداف المنهج ونواتج التعلم المستهدفة . علي مدار العام






مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المنهج المدرسي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الثامن المنهج المدرسي
المعيار ( 8 – 2 ) توافر أنشطة تربوية ( صفية و لا صفية ) فعالة .
الهدف العام / توافر أنشطة تربوية ( صفية و لا صفية ) فعالة .

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة - يشارك جمع المسئولين في وضع خطة مكتوبة للأنشطة الصفية و اللا صفية .
- تخصص فترات زمنية كافية لتنفيذ الأنشطة التربوية .
- تساعد الأنشطة الصفية واللا صفية المعلم علي تحقيق أهداف المنهج .
- تساعد الأنشطة الصفية واللا صفية علي تنمية الجوانب ( المعرفية – الممارية – الوجدانية ) .
- تساعد الأنشطة الصفية واللا صفية علي تنمية المهارات الحياتية .
- تساعد الأنشطة الصفية واللا صفية علي تنمية مهارات التفكير .
- تساعد الأنشطة الصفية واللا صفية علي ترسيخ القيم والعادات والتقاليد التي ينشدها المجتمع تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة علي مدار العام


جميع معلمي المدرسة + المعلمين الأوائل + مسئول وحدة التدريب كاملة خميس – إيمان سيد

الأدوات
والأساليب
فحص الوثائق
الملاحظة
المقابلات الفردية والجماعية
يراعي الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية - تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة في أنشطتها الصفية و اللا صفية .
- تحصل المؤسسة علي دعم المجتمع المحلي من خارج المؤسسة لتنفيذ الأنشطة اللا صفية .
- يتعاون أعضاء المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة اللا صفية .
- تستخدم المؤسسة إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية . يراعي الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية علي مدار العام
تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية - تشترك المؤسسة في المسابقات التربوية المحلية والقومية .
- توجد آلية لمتابعة تنفيذ الأنشطة التربوية تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية علي مدار العام

منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المنهج المدرسي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الثامن ( المنهج المدرسي )

المعيار ( 8– 1 ) توافر ممارسات داعمة للمنهج .
الهدف العام / توافر ممارسات داعمة للمنهج .
الهدف الإجرائي / ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية .
الاستراتيجيات ( الأنشطة التي تحقق الأهداف الإجرائية ) .

- يتناول المنهج الممارسات التعليمية والقضايا والمشكلات المعاصرة .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق عقد اجتماعات دورية بين معلمي المادة الواحدة ومناقشة تحليل المحتوي وتحديد القضايا والمشكلات التي يتضمنها المحتوي ومناقشة كيفية توصيفها .
* عمل ملصقات ومنشورات للتوعية لبعض المشكلات مثل أنفلونزا الطيور – أنفلونزا الخنازير – التلوث .
* قيام التلاميذ بعمل أبحاث عن بعض المشكلات المعاصرة .
* عقد ندوات عن بعض المشكلات المعاصرة .
- يتناول المنهج المواقف الحياتية واقتراحات بحلولها .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق عمل سجل يوضح المواقف الحياتية لبعض الموضوعات في المواد الدراسية المختلفة .
* قيام المعلمين بالتعرض للمواقف الحياتية وتطبيقها في حياتهم العملية للتلاميذ اثناء شرحهم للدرس .
- تتنوع أساليب تنفيذ المنهج طبقا لتنوع البيئات المحلية .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال دفتر تحضير المعلمين واستخدامهم الوسائل التعليمية المتاحة من البيئة المحلية .
* ربط المعلمين موضوعات المنهج بالبيئة المحلية .




منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد




مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المنهج المدرسي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الثامن ( المنهج المدرسي )

المعيار ( 8– 1 ) توافر ممارسات داعمة للمنهج .
الهدف العام / توافر ممارسات داعمة للمنهج .
الهدف الإجرائي / ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية .

- يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ علي الموارد البيئية وتنميتها .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال عمل لوحات إرشادية معلقة علي جدران المدرسة توضح أنواع التلوث المختلفة وكيفية المحافظة علي البيئة من التلوث .
* أنشطة المدرسة المختلفة تؤكد علي ثقافة الحفاظ علي البيئة
* عمل سجل يوضح إسهام المنهج في نشر ثقافة الحفاظ علي البيئة من التلوث من خلال موضوعات معينة من المنهج .
- تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال قيام معلمي المواد الدراسية المختلفة بوضع قائمة للموارد البيئية المتاحة التي تخدم موضوعات المنهج .
* عمل سجل يوضح الموضوع والموارد البيئية المستخدمة فيه والأنشطة .
* حرص المعلمين علي استخدام المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج
- تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال استخدام معمل العلوم لشرح مادة العلوم وتواجد التلاميذ في المعمل أثناء شرح الدرس .
* استخدام الاسطوانات التعليمية الموجودة بحجرة مناهل المعرفة .
* استخدام التلاميذ للبرامج التعليمية التي تبث علي القنوات الفضائية التعليمية .
- توظف إمكانات المتاحف وقصور الثقافة في تفعيل أنشطة المنهج .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال القيام برحلات علمية مثل القيام برحلة إلي مصنع الصابون ببني قرة .



مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المنهج المدرسي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الثامن ( المنهج المدرسي )

المعيار ( 8– 1 ) توافر ممارسات داعمة للمنهج .
الهدف العام / توافر ممارسات داعمة للمنهج .
الهدف الإجرائي / ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية .

- يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال قيام التلاميذ بعمل أبحاث مثل أنفلونزا الطيور – أنفلونزا الخنازير – التلوث
* استخدام المعلمين استراتيجيات التدريس المختلفة .
* أتباع طريقة تعلم الإقران لإتاحة الفرصة أمام التلاميذ للتعلم الذاتي .
- يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال عرض المعلمين لأهم المهارات الحياتية وتوضيحها للمتعلمين أثناء شرح الدروس .
- يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال استخدام موضوعات المنهج لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين مثل مهارة التخطيط وإدارة وقت التعلم .
- يسترشد بأدلة المعلم في تخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال الاستعانة بدليل المعلم في التحضير .
* عمل برامج تدريبية من خلال وحدة التدريب للتدريب علي كيفية الاستعانة بدليل المعلم في التحضير .
* توافر نسخ من دليل المعلم الخاص بالمواد الدراسية المختلفة .
* الاستفادة من مصادر التعليم والتعلم المشار إليها في الدليل لتحقيق أهداف الدرس .
- يسترشد بأدلة التقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال ملف الانجاز والتقويم الشفهي والتحريري والنشاط .
مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المنهج المدرسي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الثامن ( المنهج المدرسي )

المعيار ( 8– 2 ) توافر أنشطة تربوية ( صفية و لا صفية ) فعالة .
الهدف العام / توافر أنشطة تربوية ( صفية و لا صفية ) فعالة .
الهدف الإجرائي / توافر أنشطة تربوية ( صفية و لا صفية ) فعالة .

- تنفذ خطط للأنشطة التربوية بما يحقق نواتج التعلم .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال عمل اجتماعات مع مدرسي المادة الواحدة لوضع خطة للأنشطة الصفية .
* الخطة مكتوبة لدي وكيلة الأنشطة بالمدرسة .
* مشاركة جميع المسئولين في وضع خطة للأنشطة التربوية .
- تخصص فترات زمنية كافية لتنفيذ الأنشطة التربوية .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال وجود خطة زمنية كافية لتنفيذ الأنشطة التربوية .
* عمل جدول لجماعات النشاط المدرسي يوضح فيه اسم النشاط واليوم والأسبوع والمكان .
- تتنوع الأنشطة التربوية لمراعاة الفروق الفردية .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال عمل سجل يوضح الأنشطة التربوية لمراعاة الفروق الفردية في المواد الدراسية المختلفة .
* الاستعانة بدليل المعلم في اختيار الأنشطة التربوية التي تراعي الضعيف والمتوسط والفائق .
* تتنوع الأنشطة التربوية لمراعاة الفروق الفردية علي حسب احتياجات المتعلمين .
- يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق تشجيع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة في أنشطتها التربوية .
* تعاون أعضاء المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية .
مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المنهج المدرسي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة


تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال الثامن ( المنهج المدرسي )


المعيار ( 8– 2 ) توافر أنشطة تربوية ( صفية و لا صفية ) فعالة .
الهدف العام / توافر أنشطة تربوية ( صفية و لا صفية ) فعالة .
الهدف الإجرائي / توافر أنشطة تربوية ( صفية و لا صفية ) فعالة .

- تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات المحلية والقومية والدولية .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال اشتراك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات المحلية والقومية .
* وجود سجل لأسماء التلاميذ المشتركين في المسابقات المختلفة لدي وكيلة الأنشطة بالمدرسة .
- يراعي توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية .
تم تنفيذ هذه الممارسة من خلال متابعة ما تم تنفيذه من الأنشطة التربوية .
* عمل سجل لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية وموجود لدي وكيلة الأنشطة بالمدرسة.
- تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الاخري في مجال الأنشطة التربوية .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق تبادل الزيارات مع المدارس الاخري .




مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المناخ التربوي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال التاسع المناخ التربوي
المعيار ( 9 – 1 ) توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف العام / توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

يتوافر بالمؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم ـتشجع المؤسسة العاملين علي الحوار والمناقشة والممارسات الديمقراطية .
ـ تعقد المؤسسة اجتماعات لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي .
ـ يشارك المتعلمون في صنع القرارات التي ترتبط بحياتهم المدرسية .
ـ توافر مستوي مناسب لرضا المتعلمين عن المؤسسة . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم عشـــــــــــــــــرة أسابيع مدير المدرسة + مسئول وحدة التدريب

توفر المؤسسة خدمات للإرشاد النفسي للمتعلمين يتم توعية العاملين وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور بثقافة الإرشاد النفسي .
ـ تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
توجد خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين عشـــــــــــــــــرة أسابيع مدير المدرسة + الأخصائي النفسي
توفر المؤسسة أساليب لمساعدة الطلاب علي تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة ـ توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة لجميع المتعلمين .
ـ وجود خطط تربوية تتعلق بالمستويات التعليمية للطلاب .
ـ تشجع المؤسسة الطلاب علي ثقافة التمييز في الأنشطة التربوية وتنمية المواهب . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
وجود أساليب مختلفة لمساعدة الطلاب علي تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة عشـــــــــــــــــرة أسابيع مدير المدرسة + أخصائي الأنشطة + المعلمين


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المناخ التربوي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال التاسع المناخ التربوي
المعيار ( 9 – 1 ) توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف العام / توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

يتوافر بالمؤسسة مناخا صحيا داعما لعمليتي التعليم والتعلم ـ توجد حجرة للزائرة الصحية .
ـ توجد الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية .
ـ يوجد توثيق لبطاقات التامين الصحي .
ـ يوجد سجلات متابعة للحالات الصحية .
ـ توجد ملصقات للتوعية الصحية للمعلمين والمتعلمين .
ـ توجد مجلات حائط تتناول المشكلات الصحية والعادات الغذائية السليمة .
ـ يوجد جدول لمشاركة المتعلمين في النظافة اليومية .
ـ توجد مسابقات وأساليب متعددة للتحفيز علي النظافة .
ـ تفعل المؤسسة سبل الوقاية من المخاطر الصحية .
ـ تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
توفر المؤسسة مناخا صحيا داعما لعمليتي التعليم والتعلم عشـــــــــــــــــرة أسابيع مدير المدرسة + الزائرة الصحية



منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المناخ التربوي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع خطة التحسين المدرسي
( المجالات والمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب )
المجال التاسع المناخ التربوي
المعيار ( 9 – 2 ) توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية .
الهدف العام / توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية .


الهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ
تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي _ يسود التعاون والاحترام بين أعضاء المجتمع المدرسي .
_ يسود التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي عشـــــــــــــــــرة أسابيع


مدير المدرسة

يتوافر بالمؤسسة ثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون _ التزام جميع العاملين بالمؤسسة بقواعد العمل
_ التزام جميع العاملين باللائحة التنفيذية المنظمة للعمل .
- يتوافر بالمؤسسة الانضباط والالتزام بالعمل . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
يتوافر بالمؤسسة ثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون عشـــــــــــــــــرة أسابيع

مدير المدرسة

يسود المؤسسة مناخ داعم للقيم الأخلاقية - يلتزم المتعلمون بالصفات الحميدة مثل احترام الذات والتسامح ونبذ العنف .
- يلتزم العاملين بالمؤسسة بالقيم الأخلاقية مثل العدالة والصدق والأمانة والمساواة والمناقشة الايجابية . لوحات ورقية + موقع علي الانترنت
يسود المؤسسة مناخ داعم للقيم الأخلاقية عشـــــــــــــــــرة أسابيع

مدير المدرسة


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المناخ التربوي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال التاسع المناخ التربوي
المعيار ( 9 – 1 ) توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف العام / توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم - يسود المؤسسة مناخ يشجع علي الحوار والمناقشة والممارسات الديمقراطية .
- يسود مناخ لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي .
- يشارك المتعلمون في صنع القرارات التي ترتبط بحياتهم المدرسية .
- يتوافر مستوي مناسب للإرضاء العاملين عن المؤسسة . اجتماعات وحدة التدريب
وحدة التدريب بالمدرسة
قواعد العمل داخل كل فصل
استبيانات عن قواعد العمل – الجدول المدرسي – المنهج المدرسي – الخ علي مدار العام سناء عبد السلام
نفيسة شمس الدين

نفيسة شمس الدين
كل رائد فصل

قائد فريق المناخ التربوي بسيطة فرغلي


توفر المؤسسة خدمات للرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين - تسود المؤسسة خدمات للرشاد التربوي والنفسي للعاملين وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور .
- تحرص علي اكتشاف المشكلات السلوكية والاجتماعية للمتعلمين وعلاجها مبكرا .
- تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية و السلوكية للمتعلمين . ندوات واجتماعات


اجتماعات

سجل المشكلات علي مدار العام الأخصائي النفسي


الأخصائي الاجتماعي والنفسي
الأخصائي الاجتماعي والنفسي
توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين علي تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة - تسود المؤسسة ثقافة التمييز في الأنشطة التربوية .
- تتيح مناخ داعم للتفوق الدراسي وتنمية المواهب .

- تسود المؤسسة ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية
- يسود المؤسسة مناخ داعم للارتقاء بمستوي المتعلمين الاشتراك في المسابقات المختلفة
الاختبارات + ملف الانجاز + النشاط المصاحب للمادة
أخصائي حجرة مناهل المعرفة
خطط للنهوض بمستوي لطلاب علي مدار العام وكيل الأنشطة

مدرس كل مادة


أخصائي حجرة مناهل المعرفة
مدرس كل مادة + أخصائي الأنشطة
يتوافر بالمؤسسة مناخا صحيا داعما لعمليتي التعليم والتعلم - يتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين والعاملين .

- تتسم المؤسسة بالنظافة العامة لجميع مرافقها .
- تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة علي الصحة العامة .

- توفر أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية .

- تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية . ندوات + إعلانات توعية

اجتماعات + خطة للنظافة
مسابقة أجمل فصل + لوحات

أبحاث + إرشادات صحية

ندوات واجتماعات علي مدار العام الأخصائي الاجتماعي + الزائرة الصحية
مسئول النظافة

الأخصائي الاجتماعي + المشرف علي جماعة الإصحاح البيئي
الزائرة الصحية ومشرف التربية السكانية
الأخصائي الاجتماعي




مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المناخ التربوي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال التاسع المناخ التربوي
المعيار ( 9 – 2 ) توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية .
الهدف العام / توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية .
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات ( أنشطة )
تحقق الأهداف الإجرائية تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم علي التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي - يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي التعاون والاحترام المتبادل .

- يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي التعاون والاحترام المتبادل الملاحظة في العمل
النظام – النظافة

سجل حل المشكلات
علي مدار العام مدير المدرسة


الأخصائي الاجتماعي

يتوفر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون - يسود بالمؤسسة ثقافة المواطنة والانتماء والقوانين المنظمة للعمل .

- تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط والالتزام . وثائق + اللائحة التنفيذية

سجلات الحضور والانصراف والتأخير والتحركات علي مدار العام أسامة أنور + مديرة المدرسة

مديرة المدرسة
يسود المؤسسة مناخ داعم للقيم الأخلاقية - تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية ( احترام الذات وقبول الآخر – نبذ العنف – التسامح ) .
- تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الأخلاقية ( العدالة – الصدق – الأمانة – المساواة وعدم التمييز – المنافسة الايجابية – الشفافية ) لافتات


لافتات علي مدار العام المشرف علي جماعة التربية الدينية
المشرف علي جماعة التربية الدينية



منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المناخ التربوي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال التاسع ( المناخ التربوي )

المعيار ( 9 – 1 ) توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف العام / توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف الإجرائي / توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم .
الاستراتيجيات ( الأنشطة التي تحقق الأهداف الإجرائية )
- يسود المؤسسة مناخ يشجع علي الحوار والمناقشة والممارسات الديمقراطية .
تم تغعيل هذه الممارسة عن طريق الاجتماعات ( المدرسين الأوائل مع المدرسين ) في وحدة التدريب .
- يسود مناخ لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي .
تم تغعيل هذه الممارسة عن طريق وحدة التدريب بالمدرسة .
- يشارك المتعلمون في صنع القرارات التي ترتبط بحياتهم المدرسية .
تم تنفيذ هذه الممارسة مع كل رائد فصل في وضع قواعد عمل خاصة بالمتعلمين في الفصل والالتزام بها .
- يتوافر مستوي مناسب لرضا العاملين عن المؤسسة .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق استبيانات لاستطلاع أراء العاملين في قواعد العمل واللائحة التنفيذية والجدول المدرسي .



منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المناخ التربوي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال التاسع ( المناخ التربوي )

المعيار ( 9 – 1 ) توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف العام / توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف الإجرائي / توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين .

- توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للعاملين وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق ندوة واجتماع مع العاملين وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور بصحبة الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي .

- تحرص علي اكتشاف المشكلات السلوكية والاجتماعية للمتعلمين وعلاجها مبكرا .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق اجتماعات مع الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي .

- تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين .
تم تنفيذ هذه الممارسة مع الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي لوضع البرامج الوقائية للمشكلات .





منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المناخ التربوي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال التاسع ( المناخ التربوي )

المعيار ( 9 – 1 ) توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف العام / توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف الإجرائي / توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين علي تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة .

- تسود المؤسسة ثقافة التمييز في الأنشطة التربوية .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق اشتراك التلاميذ في الأنشطة المختلفة .

- تتيح مناخ داعم للتفوق الدراسي وتنمية المواهب .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق الاختبارات وملف الانجاز وأوائل الطلبة والنشاط المصاحب لكل مادة .

- تسود المؤسسة ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية .
لم تنفذ هذه الممارسة بسبب وجود جهاز كمبيوتر واحد في غرفة مناهل المعرفة ولا يستطيع أخصائي التطوير تدريب جميع العاملين علي الكمبيوتر .

- يسود المؤسسة مناخ داعم للارتقاء بمستوي المتعلمين .
تم تنفيذ هذه الممارسة مع فريق المتعلم حيث يوجد خطط للنهوض بمستوي الطلاب وخطط للأنشطة الطلابية .


منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المناخ التربوي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال التاسع ( المناخ التربوي )

المعيار ( 9 – 1 ) توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف العام / توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف الإجرائي / توفر المؤسسة مناخا صحيا داعما لعمليتي التعليم والتعلم .
- يتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين والعاملين .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق ندوات مع الأخصائي الاجتماعي والزائرة الصحية وإعلانات توعية .

- تتسم المؤسسة بالنظافة العامة لجميع مرافقها .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق اجتماعات مع مسئول النظافة وأتباع خطة النظافة الموجودة بالمؤسسة .

- تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة علي الصحة العامة .
تم تنفيذ هذه الممارسة مع الأخصائي الاجتماعي في مسابقة احمل وأنظف فصل ولوحات عن المحافظة علي الصحة العامة مع المشرف علي جماعة الإصحاح البيئي .

- توفر أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق إرشادات صحية وإعلانات مع الزائرة الصحية وأبحاث مع مشرف التربية السكانية .

- تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمعاونة علي تقديم التوعية والرعاية الصحية .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق ندوات واجتماعات مع الأخصائي الاجتماعي .
منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد


مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المناخ التربوي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة
تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال التاسع ( المناخ التربوي )

المعيار ( 9 – 2 ) توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية .
الهدف العام / توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية .
الهدف الإجرائي / تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي .

- يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي التعاون والاحترام المتبادل .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق التعاون في العمل والنظام والإشراف اليومي واحترام المواعيد .

- يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي التعاون والاحترام المتبادل .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق الاجتماعات مع أعضاء المجتمع المحلي لمعرفة المشكلات التي تواجه أبنائهم وطرق حلها .




منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد



مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المناخ التربوي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال التاسع ( المناخ التربوي )

المعيار ( 9 – 2 ) توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية .
الهدف العام / توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية .
الهدف الإجرائي / يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون .

- يسود المؤسسة ثقافة المواطنة والانتماء والقوانين المنظمة للعمل .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق لوحات تبين ثقافة الانتماء والمواطنة واللائحة التنفيذية للمؤسسة والميثاق المهني والأخلاقي الخاص بالمؤسسة .

- تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط والالتزام .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق سجل الحضور والانصراف وسجل التأخير وسجل الاذونات وسجل التحركات .




منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد

مديرية التربية والتعليم بأسيوط فريق المناخ التربوي
إدارة منفلوط التعليمية
مدرسة/ أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة
فريق الضمان والجودة

تابع تقرير متابعة خطة التحسين المدرسي
المجال التاسع ( المناخ التربوي )

المعيار ( 9 – 2 ) توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية .
الهدف العام / توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية .
الهدف الإجرائي / يسود المؤسسة مناخ داعم للقيم الأخلاقية .

- تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية ( احترام الذات وقبول الأخر – نبذ العنف – التسامح ) .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق لافتات مكتوبة علي جدران المؤسسة .

- تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الأخلاقية ( العدالة – الصدق – الأمانة – المساواة وعدم التميز – المنافسة الايجابية – الشفافية ) .
تم تنفيذ هذه الممارسة عن طريق لافتات مكتوبة علي جدران المؤسسة .

منسق الجودة بالمدرسة مديرة المدرسة
بسيطة فرغلي عبد العزيز سناء عبد السلام محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abobakr.alafdal.net
 
خطة التحسين 4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوبكر الصديق الابتدائيه بمنفلوط :: مدرسة ابو بكر الصديق :: نبذه عن المدرسه-
انتقل الى: